المغرب يحصد ذهب الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات بتفوق تاريخي

حقق المغرب إنجازاً غير مسبوق في الدورة الـ31 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي أُقيمت بجامعة “ويتواترسراند” في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 20 غشت الجاري.

توج الفريق الوطني المغربي بالمرتبة الأولى، محققاً رقماً قياسياً غير مسبوق بترصيد 201 نقطة، متفوقاً على نظيره الجزائري الذي حصل على 186 نقطة، والتونسي الذي حل ثالثاً برصيد 133 نقطة. ويمثل هذا الرقم الجديد إنجازاً بارزاً في تاريخ الأولمبياد الإفريقية.

وفيما يتعلق بالميداليات، تألق المتبارون المغاربة بحصد ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية. الميداليات الذهبية كانت من نصيب التلميذ ياسين كموح (علامة كاملة 42/42) من جهة الدار البيضاء-سطات، والتلميذ آدم مهدان (35/42) من جهة سوس-ماسة، والتلميذ سامي موساوي (33/42) من جهة الشرق. أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب التلميذة سارة المسناوي (31/42) من جهة الدار البيضاء-سطات، والتلميذة سكينة البرانصي، والتلميذة لينة شاكر من جهة الرباط-سلا-القنيطرة، حيث حصلت كل من المتباريات الثلاث على ميداليات ذهبية في فئة الإناث (PAMO Girls).

شارك في هذه المنافسات 27 دولة، حيث مثل كل منها فريق مكون من 6 متبارين (3 إناث و3 ذكور) اجتازوا اختبارين على مدى يومين، بمدة أربع ساعات ونصف لكل اختبار.

وفي تعليق لها على هذا الإنجاز، أعربت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تهانيها الحارة للتلميذات والتلاميذ الذين رفعوا راية المغرب عالياً في هذا المحفل العلمي، كما هنأت المؤطرين وأسر هؤلاء الطلبة الذين دعموا مسيرتهم الأكاديمية. وتمنت الوزارة لهم دوام التألق في المستقبل وفي مسيرتهم الدراسية والمهنية.

Exit mobile version