وزارة التعليم العالي تعلن إجراءات استثنائية لاستعادة السير العادي بكليات الطب

استجابةً لمساعي الوساطة التي تهدف إلى استعادة الاستقرار في شعبة الطب بكليات الطب والصيدلة، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التزامها باتخاذ سلسلة من الإجراءات الاستثنائية، تهدف إلى معالجة الأوضاع الحالية وضمان استمرار التكوين الطبي.

في بيان صادر عن الوزارة، أوضحت أن الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 سيُمنحون فرصة استكمال امتحانات الفصل الثاني في دورة استثنائية خاصة تبدأ في 4 أكتوبر الجاري. كما سيتم تمكين الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من خوض امتحانات الفصل الثاني خلال نفس الدورة الاستثنائية، بينما سيتم برمجة امتحانات الفصل الأول في دورة استثنائية لاحقة.

ومن بين الإجراءات الأخرى التي أقرتها الوزارة، تعويض الطلبة الذين حصلوا على “نقطة الصفر” في الامتحانات بالنقاط المحصل عليها في الدورات الاستثنائية، بالإضافة إلى اعتماد نتائج هذه الدورات للتسجيل في السنوات الدراسية المقبلة دون الحاجة لاستيفاء التداريب العملية في الوقت الراهن، حيث ستبرمج التداريب لاحقاً مع الالتزام بالزمن المخصص لها وشروط اجتيازها.

كما أعلنت الوزارة عن انطلاق الدراسة للسنة الجامعية 2024-2025 يوم الإثنين 23 شتنبر 2024 بالنسبة للطلبة الجدد، ويوم الإثنين 14 أكتوبر بالنسبة لطلبة المستويات الأخرى.

وفي خطوة تهدف إلى تعزيز التواصل مع الطلبة، أكدت الوزارة أنها ستنظم اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية، بمشاركة الطلبة، لتوضيح النظام البيداغوجي الجديد في التكوين الطبي. كما ستُعزز آليات استقبال الطلبة للاستماع إلى شكاويهم وملتمساتهم ورفعها للجهات المختصة.

يأتي هذا التفاعل من وزارة التعليم العالي بعد جهود وساطة قامت بها مؤسسة وسيط المملكة للوصول إلى توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة. ورغم أن الوسيط لم يتوصل إلى تسوية نهائية مع بعض ممثلي الطلبة حتى صدور هذا البلاغ، فإن الوزارة شددت على حرصها على ضمان الزمن البيداغوجي اللازم للسنة الجامعية الحالية.

وفي ختام بيانها، وجهت الوزارة شكرها للأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية على جهودهم المتواصلة لضمان جودة التكوين الطبي، وحرصهم على خدمة منظومة التعليم الطبي في المغرب.

Exit mobile version