اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) شركة سوجيطا (SGTM) المغربية لتنفيذ المرحلة الثامنة والأخيرة من أشغال الهندسة المدنية لمشروع خط القطار فائق السرعة (LGV) بين القنيطرة ومراكش. وتشمل هذه المرحلة أعمال الردم وإنشاء المنشآت الفنية في منطقة وادي أبي رقراق، بتكلفة تبلغ 2 مليار درهم.
تنافس قوي وفوز بالكفاءة والتكلفة
تم اختيار عرض سوجيطا لتقديمه تكلفة أقل مقارنة بالتقديرات الأولية التي بلغت 2.1 مليار درهم. كما تفوقت الشركة على عروض مقدمة من منافسين بارزين، مثل SNCE-CAPEP-SEPROB، الشركة الصينية CCECC، وثنائي GPRT NGE Contracting-Guintoli.
ورشات ضخمة وتطوير شامل
تشمل الأشغال الجارية تحديثات متعددة، من أعمال الردم وبناء الأرصفة إلى إنشاء المنشآت الفنية، أنظمة الصرف الصحي، تركيب السكك الحديدية الجديدة، وتثبيت خطوط الكهرباء. تهدف هذه العمليات إلى تحسين البنية التحتية وزيادة كفاءة التنقل السككي، مع ضمان أعلى معايير الأمن والراحة للمسافرين.
مشروع LGV: قفزة نوعية في النقل السككي بالمغرب
يُمثل هذا المشروع خطوة محورية في تطوير شبكة النقل السككي بالمملكة، إذ يهدف إلى تسهيل حركة التنقل وتعزيز الربط بين شمال المغرب وجنوبه. يعكس المشروع التزام المغرب بالاستثمار في البنية التحتية الحديثة، مما يعزز مكانته كرائد إقليمي في مجال النقل السككي.
مع اكتمال هذه المرحلة، يقترب المغرب من تحقيق حلم ربط القنيطرة بمراكش عبر القطار فائق السرعة، مما يفتح آفاقًا جديدة أمام حركة المسافرين والتجارة.