إلى الرئيسية

“زهير بن خلدون” يفوز بجائزة مارسيل موي للفلك في فرنسا

في خطوة تؤكد على تميز العلماء المغاربة في مجال الفلك والفيزياء، أعلنت الجمعية الفلكية الفرنسية منح جائزة مارسيل موي للأستاذ زهير بن خلدون، الذي يعمل في جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش. حصل بن خلدون على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة نيس صوفيا انتيبوليس في فرنسا عام 1994، وحصل أيضًا على درجة الدكتوراه في علم الطاقة من جامعة بروفانس في مرسيليا بفرنسا عام 1985.

تعتبر هذه الجائزة، التي تحمل اسم عميد كلية الحقوق في مونبلييه مارسيل موي، تقديرًا للعمل العلمي المتميز للأشخاص الذين يقدمون مساهمات هامة في مجال الفلك. وقد تمنى الباحث بن خلدون هذه الجائزة نتيجة لجهوده الرائدة في إنشاء أول مرصد فلكي احترافي في المغرب، والذي يقع في جبال أوكايمدن بإقليم الحوز.

عمل بن خلدون بالتعاون مع زملائه في تأسيس أول مختبر للفيزياء الفلكية في المغرب ضمن المركز الوطني للبحث العلمي، وقد تولى منذ ذلك الحين إدارة المرصد الذي أسسه. وتجلى إسهامه أيضًا في إنشاء جمعية هواة علم الفلك في مراكش، بهدف تعزيز الوعي العلمي في المجتمع المغربي.

تضمنت مساهمات بن خلدون أيضًا تأليف أو المشاركة في تأليف أكثر من 300 مقال في مجال الفلك والفيزياء الفلكية، بالإضافة إلى مشاركته في اكتشاف نظام الكواكب الخارجية “ترابيست1”. كما تولى مناصب قيادية في الجمعية الفلكية العربية ومؤسسة “محمية سماء الأطلس”.

إن فوز بن خلدون بهذه الجائزة يمثل تكريمًا له ولمساهماته الهامة في تطوير مجال الفلك في المغرب وتعزيز الوعي العلمي بين الجمهور.

أظهر المزيد

مقالات مماثلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

اكتشاف أداة لحظر الإعلانات

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات

يرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا، فنحن نعتمد على الإعلانات كمصدر لتمويل موقعنا الإلكتروني