إلى الرئيسية

اجتماع المجلس الوطني للصناعة التقليدية: مطالب بزيادة تعويضات الحرفيين ودعم المواد الأولية

التماسات رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس لتحسين أوضاع الحرفيين

في اجتماع المجلس الوطني للصناعة التقليدية الذي ترأسه السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024 بالرباط، تقدم السيد عبد المالك البوطيين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، بعدة مطالب تهدف إلى تحسين أوضاع الحرفيين ودعم قطاع الصناعة التقليدية.

زيادة تعويضات الحرفيين المكونين

التمس السيد البوطيين بزيادة تعويضات الحرفيين المكونين في إطار برنامج التكوين بالتدرج المهني، والتي لم تتغير منذ أكثر من 20 عاماً. وأكد على ضرورة تخصيص منح للشباب المتدرجين لتحفيزهم على التكوين في حرف الصناعة التقليدية، مما يساهم في إنقاذ هذه الحرف من الانقراض.

دعم المواد الأولية

أشار السيد البوطيين إلى المشاكل التي يعاني منها الصناع التقليديين بقطاع الدباغة جراء قلة مادة الدبغ وارتفاع أسعارها بسبب احتكار السوق. واقترح تخصيص نسبة من مادة الدبغ المستخرج من الغابة لتعاونيات ومقاولات والصناع الفرادى خارج الصفقات العمومية. كما تناول صعوبات الحصول على مادة الدوم في قطاع المنتوجات النباتية، واقترح تخصيص نسبة منها خارج الصفقات العمومية.

أهداف المجلس الوطني للصناعة التقليدية

تأسس المجلس الوطني للصناعة التقليدية بموجب القانون 50.17 الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2022، بهدف تنظيم أنشطة الصناعة التقليدية. تميز الاجتماع بحضور عدة وزراء وشخصيات بارزة في القطاع، وتم خلاله تشكيل اللجنة الخاصة التي ستسهر على إعداد خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لتطوير هذا القطاع.

دعم الحكومة للصناعة التقليدية

أكد رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، على الالتزام الثابت للحكومة بدعم وتطوير الصناعة التقليدية وفقاً لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس. تهدف خارطة الطريق الجديدة إلى مواجهة تحديات القطاع، بما في ذلك تعميم التغطية الصحية للحرفيين، وتعزيز دور غرف الصناعة التقليدية، ودعم التعاونيات والتكوين المهني، وتطوير التسويق وزيادة صادرات الصناعة التقليدية.

إنجازات الوزارة

قدمت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عرضاً مفصلاً عن الإنجازات الحكومية منذ 2021، مثل تسريع تنفيذ القانون 50.17، وإطلاق السجل الوطني للصناعة التقليدية الذي سجل أكثر من 400,000 حرفي، وتسجيل 647,000 حرفي في نظام التأمين الإجباري عن المرض.

منصة تشاركية لتطوير القطاع

يعتبر المجلس الوطني للصناعة التقليدية منصة تشاركية تجمع مختلف الأطراف المعنية بالقطاع من هيئات مهنية ومؤسسات عامة وقطاعات وزارية وخبراء وممثلي الحرفيين. تهدف المنصة إلى تحديد سبل التطور، واقتراح حلول مبتكرة، ووضع الإجراءات التشريعية والتنظيمية اللازمة، وتحسين التنسيق بين الفاعلين لتحقيق تنمية مستدامة للقطاع.

أظهر المزيد

مقالات مماثلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

اكتشاف أداة لحظر الإعلانات

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات

يرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا، فنحن نعتمد على الإعلانات كمصدر لتمويل موقعنا الإلكتروني