إلى الرئيسية

المغرب يفشل محاولة تسلل للبوليساريو إلى قمة تيكاد

في خطوة مثيرة للجدل، حاول أحد أعضاء جبهة البوليساريو الانفصالية التسلل إلى قاعة الاجتماعات في طوكيو، حيث كانت تعقد الأعمال التحضيرية للنسخة الثامنة لقمة “تيكاد” الإفريقية اليابانية المقرر إقامتها العام المقبل. هذا القيادي، الذي استخدم جواز سفر دبلوماسي جزائري، دخل القاعة زاعماً أنه يمثل الوفد الجزائري. لكنه فور وصوله، قام بإخراج لافتة مكتوب عليها اسم الجمهورية الوهمية في تندوف، مما أثار احتجاج الوفد المغربي الذي طالب بإزالة اليافطة.

أثارت هذه الواقعة استنكاراً واسعاً، حيث تدخلت الخارجية اليابانية لتوضيح أنها لم توجه دعوة للبوليساريو وأن الدعوات توجه فقط للدول المعترف بها من قبل الأمم المتحدة. هذه المحاولة الانفصالية تزامنت مع حملة إعلامية جزائرية تسعى للترويج لحضور “الكيان” على أنه انتصار دبلوماسي، رغم قرار الاتحاد الإفريقي الأخير بمنع الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة من المشاركة في القمم الدولية.

الحادثة تذكر بأحد أبرز حلقات التزوير التي قامت بها البوليساريو، حين دخل زعيمها إلى الأراضي الإسبانية بوثائق هوية مزورة عام 2021، مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، انتهت بتأكيد الحكومة الإسبانية على دعمها لخطة الحكم الذاتي في الصحراء.

وتسلط هذه الواقعة الضوء على أساليب التلاعب والتزوير التي تتبعها جبهة البوليساريو، ومحاولاتها المستمرة لإخفاء فشلها الدبلوماسي والعسكري من خلال ترويج صورة زائفة لنجاحها على الساحة الدولية والإقليمية.

أظهر المزيد

مقالات مماثلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

اكتشاف أداة لحظر الإعلانات

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات

يرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا، فنحن نعتمد على الإعلانات كمصدر لتمويل موقعنا الإلكتروني