إلى الرئيسية

مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب ينطلق في دورته الثانية عشرة

انطلقت مساء الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب، بحفل افتتاح أقيم بمسرح الهواء الطلق في القصبة الأثرية بشفشاون، بحضور عدد من الفنانين والفاعلين المغاربة والأجانب.

تضمن حفل الافتتاح عرض الفيلم الوثائقي “ابن الخطيب والحمراء”، من إخراج وإنتاج إيزابيل فرنانديز، وبطولة الممثل المصري عمرو واكد. وذكرت فرنانديز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الفيلم، الذي تم تصويره داخل قصر الحمراء بغرناطة، يسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الأندلس وحضور الثقافة العربية الإسلامية فيها.

وأضافت فرنانديز أن هذا العمل يعكس اهتمامها بالإرث الثقافي العربي، مشددة على أهمية فهم تاريخ الأندلس لفهم التاريخ الإسباني. كما اختارت شخصية ابن الخطيب، لما تمثله من حكمة وإبداع ومعرفة، معتمدة على آراء عدد من الباحثين والمؤرخين الإسبان.

من جهته، أكد طارق بوبكر، مدير المهرجان، أن هذه التظاهرة السينمائية أصبحت موعداً بارزاً ضمن خريطة المهرجانات المغربية، حيث تتنافس فيها أفلام من دول متعددة مثل كندا وكوريا الجنوبية وإيران ومصر والإمارات والولايات المتحدة. وتترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تضم 12 فيلماً، المخرج المغربي إسماعيل فروخي.

ويستمر المهرجان حتى 22 شتنبر الجاري، ويهدف إلى تعزيز ثقافة الصورة بين شباب وأطفال شفشاون، من خلال عروض موجهة إليهم، مثل فيلم “ميكا”. كما يتضمن البرنامج “ماستر كلاس” مع مخرجين وفنانين، بالإضافة إلى عروض موسيقية وكرنفال يجوب أحياء المدينة العتيقة، وتكريم عدد من الشخصيات الثقافية والفنية.

أظهر المزيد

مقالات مماثلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

اكتشاف أداة لحظر الإعلانات

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات

يرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا، فنحن نعتمد على الإعلانات كمصدر لتمويل موقعنا الإلكتروني